القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تبدا تعلم فلاتر flutter المصدرالعربي الكامل لتعلم إطار فلاتر- بروتك للمعلوميات

 في البداية احب ان اذكرك  انك لن تجد مثل هذا  الشرح لـ flutter الذي ساقدمه لك من مصدر اجنبي تمت ترجمته واعادة تنسيقة لاثراء المحتوى العربي في تعلم برمجة فلاترflutter وماهي المصادر والكورسات المجانية اوالمدفوعة  التي يجب عليك متابعتها لكي تتعلم بشكل اسرع  دون ان تتخبط في الكثير من الشروحات التي ستجعلك تتوه وتتشعب دون فايده.




كيف  تبدا  تعلم فلاتر flutter المصدرالعربي الكامل لتعلم إطار فلاتر- بروتك للمعلوميات






أصبحت تقنية  فلاتر Flutter تحضى بشعبية كبيره بين المبرمجين  من حيث تطبيقات الاندرويد نظراً لمرونتها  في إنشاء التطبيقات بسرعة وايضاً سهولة تعلم اللغة. سواء كنت مطورًا متمرسًا أو مبتدئًا ، فإن تعلم Flutter سيستغرق فقط بعض مقاطع الفيديو من الكورسات الاجنبية مثل كورس ماكس او انجيلا وغيرها من الكورسات الاجنبية او العربية وهناك مصادر اخرى كـ التعلم الذاتي عن طريق الدكيومنت الذي توفره قوقل في الموقع الخا ب flutter . في هذه المقالة ، سنعرفك اكثر عن تقنية flutter وسنرشدك كيف تبدا تعلمها ، ولكن قبل ذلك - يجب أن تعرف ما يجب أن تعرفه قبل أن تبدا  تعلم Flutter!


ما هي فلاتر Flutter؟


تم تطوير Flutter بواسطة Google ، وهي إطار مفتوح المصدر (يعتمدً على مكاتبSDK) تستخدم بشكل أساسي لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول. او يمكننا أيضًا تطوير مواقع الويب وبرامج سطح المكتب بنفس اللغه و باستخدام تقنية  واحدة.

 يتكون Flutter من العديد من الأدوات المصممة بشكل جميل والتي توجد في (SDK Flutter) ، ومجموعة غنية من واجهات برمجة التطبيقات التي تدعم  الحركة (الانميشن) ، والتمرير والتنقل والخطوط والأيقونات التي تعمل عبر الأنظمة الأساسية.  كما تتميز بـ أداءً سلسً على كل من هواتف Android و iOS. يتم بناء تطبيقات Flutter بشكل Native (بمعنى تطبيق اصلي حتى ولو لم يبناء  بـ جافا او كوتلن او سويفت ) ، وبالتالي  فهي عالية الأداء والسرعة. 


لماذا  يجب عليك ان تتعلم  فلاتر flutter ؟


يعتبر تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة هو الشي الاكثر استقطاباً بين المبرمجين ويعتبر من الاسهل  والأنسب عرض مشاريعك التي تريد ان تجعلها اكثر شهره ورواج وتريد للمستخدم الاستفاده منها  على الهاتف المحمول لأنه يمكنك القيام بذلك من أي مكان وفي أي وقت.

 إطار عمل  flutter قابل للتخصيص بالكامل يتيح لك إنشاء واجهة مستخدم ذات تصميم ممتاز با الاضافة الا المرونة ، Flutter سهل التعلم ويتيح تطويرًا أسرع. 


إذا لم تكن هذه الأسباب كافية ، فإليك بعض الأسباب التي تجعلك تتعلم Flutter:


  • No cross-platform issues: يتبع Flutter نهج الكتابة مرة واحدة وبلغة واحدة   ، كما يمنح تجربة التعليمات البرمجية الأصلية لجميع الانظمة .
  • No rebuild required: "Hot reload"(إعادة التحميل السريع) يسمح للمطورين بمشاهدة تغييرات التعليمات البرمجية على المحاكي بنفس اللحضة و بمجرد حفظها.
  • Great community and support: فريق flutter يقدم دعم للمطورين ، ويقدم المجتمع دعمًا كبيرًا للمتعلمين الجدد.
  • Create endless animations using 2Dimension Flare (إنشاء رسوم متحركة بسرعه لحضية فائقة السرعه و باستخدام تقنية ثنائية الابعاد).
  • Support for many IDEs like VS Code, Android Studio, etc (دعم العديد من من المحررات التي تستطيع كتابة الاكواد عليها  مثل VS Code و Android Studio الخ....)
  • Single code for frontend and backend using Dart language (يستخدم لغة برمجه واحده  للواجهة الأمامية والخلفية باستخدام لغة Dart)


مميزات flutter


هناك شيء أخير قبل أن نعطيك مصادر لتعلم flutter، من  المهم أن تعرف ذلك حتى تتمكن من البحث في المصادر والحصول منها  على التعلم العملي دون الحاجة إلى الذهاب  العودة لشرح مقدمه تعلم فلاتر للمبتدئين من جديد !



بعض الميزات الفريدة لـ Flutter هي:


يركز على تقسيم البنية الداخلية للتعامل مع الـ widget و القابلية للتخصيص ، وتوفر جميع مجموعات الwidget  من (material design) وهو النمط  الخاص بشكل تطبيقات الاندرويد كذالك  وحزمة (Cupertino)النمط  الخاص بشكل تطبيقات الايفون (بدلاً من XML المستخدم في نظام Android) لتلافي التشابك مابين شكل ومظهر التطبيقات للنضامين وتطوير واجهة مستخدم خالٍيه من المشاكل 

تساعد خاصية إعادة التحميل السريع Hot reload المطورين على رؤية تغييراتهم على الفور. هذا يقلل من وقت التطوير وكذلك وقت إصلاح الأخطاء.

اكتب الكود مرة واحدة ، وقم بتشغيله  في أي مكان  على أي نظام أساسي(اندرويد ,ايفون ,سطح مكتب ,ويب) بدون تغييرات. 

يستخدم Flutter لغة برمجة Dart التي تستخدم both ahead of time  ، مما يوفر أداءً عاليًا ووقت بدء أسرع.

Native ARM machine  والتي تجعل الأداء بنفس قوه اللغات الاصلية على كل من Android و iOS.


ماهي المتطلبات لتبدا تعلم  flutter


إن إلمامك بما يلي ضروري جدًا لبدء تعلم Flutter. إذا لم تكن لديك أي فكرة عن أي مما يلي ، فمن الأفضل أن تأخذ هذه المفاهيم أولاً ثم تتابع رحلتك في  تعلم Flutter :


  • Knowledge of native Android development: هذا إذا كنت ترغب في تطوير تطبيقات كا المحترفيين  دقيقة للغاية وتهتم با التفاصيل
  • OOPS Concepts(البرمجة كائنية التوجه):  نظرًا لأن لغات مثل Java , تعتمد C ++ على مفاهيم OOPS ، فمن المهم أن تكون على فهم بهذا المبدا. إليك مقطع فيديو رائع يشرح OOPS بسهولة.
  • يفضل أن تعرف لغة البرمجة Dart قبل أن تتعلم Flutter: لكن هذا سهل أيضًا. Dart هي لغة برمجة  من Google.وهي تشبه #java scrept ,and c  للاشخاص الذي لديهم خبره سابقة فيها وهناك بعض الدورات التدريبية الجيدة التي يمكن أن تساعدك في الحصول على خبره كافيه في Dart تؤهلك لتعلمها.
  • تعد معرفة C ++ / Java ميزة إضافية ولكنها ليست إلزامية بتاتا!



كيف تبدا تعلم Flutter؟


بعد ان قمت بفهم الاساسيات الآن هو الوقت المناسب لبدء تعلم Flutter. هناك العديد من الدورات على الإنترنت ، ويمكن أن تكون كثره الدورات مربكًا لك وخصوصاً المبتدئين فلا يمكن استيعاب الكم الزائد من المعلومات . لهذا السبب توصلنا إلى أفضل المصادر التي يمكن أن تساعدك على تعلم Flutter بالطريقة الصحيحة. هناك الكثير من الشروحات المتاحة على موقع flutter الرسمي ، ولكن يجب عليك الرجوع إلى مصادر أخرى لمزيد من العمق والتنوع.


1. مقاطع الفيديو والشروحات على الإنترنت


يتوفر الكثير من نماذج مقاطع الفيديو والوثائق على الموقع الرسمي   official website.


يجب عليك أيضًا متابعة (  YouTube على)   flutter widget  of the week التي تغطي widget  من SDK flutter. إذا كنت بحاجة إلى تدريب عملي سريع حول عناصر واجهة مستخدم - فهذا هو المكان المناسب للذهاب إليه.


2. دروس عبر الإنترنت

يحتوي رابط البرنامج التعليمي بروتيك للمعلوميات  على قائمة ببعض أفضل 10 كورسات المجانية والمدفوعة . في Flutter & Dart وهي من اقوى  الدورات الممتازة حيث يمكنك تعلم كل من Dart و Flutter في وقت واحد.


3. الكتب

تعد الكتب طريقة رائعة للحصول على معرفة متعمقة حول أي موضوع بالإضافة إلى المواد المرجعية. بعض أفضل الكتب لشرح Flutter  با الانجليزية هي:



كـ مبتدئ ، يجب أن تكون قادرًا على جمع الكثير من المعلومات من هذين الكتابين فقط.


4- Examples from GitHub 


يمكنك بدء  تطوير مهاراتك في  Flutter أو تحسينها باستخدام التطبيقات والعروض التوضيحية والأمثلة التي أنشأها مجتمع Flutter على GitHub. جرب أمثلة واجهات مستخدم  ، بعضها متاح في متجر التطبيقات - سيساعدك هذا في عرض كيفية عمل التطبيق في الوقت الفعلي.


حسنًا ، لقد حصلنا عليها

إذن ، لدي المصادر، لكن كيف أبدأ؟



حسنًا ، لنبدأ على الفور!


دعنا نجهز بيئة flutter بسرعة ونبني تطبيقًا بسيطًا لنبدأ.


تثبيت  Flutter


أول شيء يجب أن تحصل عليه  هو SDK flutter - مجموعة أدوات تطوير البرامج - وهي عبارة عن مجموعة من أدوات البرامج التي تأتي في حزمة واحدة ويمكن استخدامها في بيئة التطوير الخاصة بك. 


ومن أجل البدء في التطوير ، نستخدم بيئة تطوير متكاملة المحرر الذي سنكتب عليه كود التطبيق  (IDE) - تجعل تطويرك واختبارك أمرًا سهلاً وسريعًا. كما تعلمنا من قبل ، هناك 2 IDEs مشهوران -


  1. (visual studio code)او  VS code - إنه خفيف وسريع  ويعد من افضل المحررات نضراً لحجمه الصغير وسهولة تثبيته.
  2. Android Studio  - مع Android Studio على جهازك ، عليك فقط تثبيت المكونات الإضافية لـ Flutter و Dart ، وإعداد SDK ، وستكون جاهز.

الإعداد سهل ، ويمكنك اتباع التعليمات الواردة في الديكيومنت الرسمي في  موقع فلاتر .



إذن ، ما هي widget؟


إذا لم تكن تعلم بالفعل  ، يمكن أن تكون الأداة (widget)أي شيء - زر ، قائمة ، جدول ، مربع إدخال ، عرض البطاقة كارد ، أي شيء يتحكم في شاشة العرض. لذا ، فإن تطبيق Flutter بأكمله عبارة عن مجموعة من الأدوات widget التي تتجمع معًا وتظهر في واجهة مستخدم رائعة.


إن MaterialApp هو غلاف عناصر واجهة المستخدم ، والذي تعد مادة منه إحدى المواد ، والمركز هو عنصر واجهة المستخدم الذي يقوم بتوسيط العناصر. يضيف النص عنصر واجهة مستخدم النص. بصرف النظر عن السمات التي تراها - المنزل ، والطفل - هناك العديد من السمات الأخرى مثل التصميم والموضع والديكور وما إلى ذلك التي تهتم بواجهة المستخدم بأكملها.



حسنًا ،دعنا نريك كود بسيط للفهم اكثر -


import 'package:flutter/material.dart';

void main() => runApp(new HelloWorldApp());

class HelloWorldApp extends StatelessWidget {
 @override
 Widget build(BuildContext context) {
   return new MaterialApp(
     home: new Material(
       child: new Center(
         child: new Text("Hello world!"),
        ),),);}} 

... وتشغيله باستخدام الأمرعلى الـ ternmal

$flutter run

تهانينا! لقد أنشأت للتو تطبيقك الأول. من هنا ، ستكون رحلة تعلم Flutter بسيطة وممتعة.


استنتاج

هناك العديد من الدورات التدريبية الجيدة الموجودة على Udemy   ومصادر أخرى عبر الإنترنت لتعلم Flutter. إذا كنت تعمل بالفعل في تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة ، فستساعدك الدورة التدريبية الجيدة على التعلم بسرعة حتى تتمكن من الانضمام إليها. ومع ذلك ، يجب عليك إجراء الكثير من التجارب واللعب في الاكواد ، ومحاولة إنشاء عناصر widget  خاصة بك  عن طريق محرر الاكواد الذي تستخدمه  وقراءة كتاب أو كتابين من الكتب العربية ان وجدت او كتب الاجانب  الاكثر احترافيه  للتعرف على المزيد من التصاميم المعقدة. ستساعدك الكتب على سد الفجوات بين ما تعرفه بالفعل وما تحتاج إلى تعلمه.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع